إستراتيجيات التعلم التعاوني
Cooperative Learning Strategies
هناك العديد من استراتيجيات التعلم التعاوني ، التي يمكن للمدرس استخدامها عندما يراها ملائمة.
فيما يلي وصف مختصر لبعض الاستراتيجيات المشهورة :
التفكير و المشاركة بشكل مزدوج :
Think –Pair- Share
و هي طريقة تسمح للطلاب المشاركة بشكل فردي و ضمن مجموعات صغيرة في التفكير قبل الإجابة عن الأسئلة أمام الصف.
للقيام بهذه الطريقة هناك أربع خطوات :
أولا : المجموعات المؤلفة من أربع طلاب، تقوم بالاستماع للسؤال المطروح من قبل المدرس.
ثانيا: يعطى الطلاب و بشكل فردي وقتاً للقيام بالتفكير و تسجيل إجاباتهم.
ثالثاً: يقوم الطلاب و بشكل ثنائي بقراءة و مناقشة ما توصلوا إليه.
رابعاً : يقوم المدرس باختيار عدد من الطلاب لمشاركة أفكارهم و مناقشتها مع جميع طلاب الصف.
هذه الطريقة يمكن أن تكون فعالة في صفوف العلوم ، بسبب حاجة المدرس المستمرة من الطلاب القيام بإعطاء فرضيات عن نتاج التجربة قبل القيام بها.
مثال:يمكن للمدرس طرح سؤال " ما هو التركيب الضوئي؟" يقوم الطلاب بالتفكير بشكل فردي، و بعد عدة دقائق من التفكير يقوم كل طالب بمناقشة الأفكار مع زميله ، و من ثم يقوم المدرس بتسهيل مناقشة عامة للصف كاملاً.
المقابلة بخطوات ثلاث
Three – Step Interview
هذه الطريقة فعالة عندما يقوم الطلاب بحل مشاكل لا يتوافر لها حل محدد.هناك ثلاث خطوات لحل المشاكل يمكن أن تتضمنها هذه الطريقة:
الخطوة الأولى: يقوم المدرس بعرض قضية تستدعي آراء متنوعة، و يطرح عدة أسئلة لطلاب الصف لمناقشتها.
الخطوة الثانية: يقوم الطلاب بشكل ثنائي بتوزيع دور المحاور أو المذيع و الطالب الثاني يجيب عن أسئلته .
الخطوة الثالثة : بعد انتهاء المقابلة ، يقوم الطلاب بتبديل الأدوار. بعد أن يكون كل طالب حاز على دوره يمكن للطلاب قراءة مقابلاتهم للصف . بعد انتهاء جميع المقابلات, يطلب من الصف كتابة تقرير ملخص عن نتائج المقابلات.
مثال : يقوم المدرس بعرض أبحاث عن الخلايا الجذعية، كعلاج لمرض الزهايمر و يطلب من الطلاب و بشكل ثنائي إجراء مقابلة عن الفكرة . و بعد المقابلات يمكن لطلاب الصف تقديم العروض.
طاولة الاجتماع أو الطاولة المستديرة
Round Table or Rally Table
و هو هيكل بسيط للتعلم التعاوني الذي يغطي محتوى أكبر، و ينمي روح الفريق، و يتضمن الكتابة.
الطاولة المستديرة لها ثلاث خطوات :
الخطوة الأولى : يقوم المدرس بطرح سؤال يستدعي إجابات متعددة.
الخطوة الثانية : الطالب الأول من كل مجموعة يقوم بتدوين إجابة واحدة على ورقة ، و يقوم بتمريرها بعجميل عقارب الساعة للطالب التالي.
الخطوة الثالثة : الفريق ذو الإجابات الأكثر يحظى بنوع من التقدير.
هذا النوع من التعلم التعاوني يمكن استخدامه بسهولة في صفوف العلوم.
فمثلا: يمكن أن يطلب من الطلاب كتابة أكبر قدر ممكن من أسماء الزواحف و المجموعة ذات الإجابات الأكثر هي التي تكافئ.
مثال : يقوم المدرس بعرض صورة ويسأل الطلاب عن السلسلة الغذائية الموجودة ضمن النظام البيئي للصورة . يقوم أحد الطلاب بكتابة سلسلة غذائية على ورقة و بعدها يمررها لباقي أعضاء المجموعة ليقوموا بكتابة ما يجدوه في الصورة من سلاسل غذائية . يستمر الطلاب بتمرير الورقة بينهم حتى يقوم المدرس بإيقاف النشاط أو حتى نفاذ الإجابات لدى المجموعة.
مجموعة التحريات
Group Investigations
و هو هيكل يؤكد على مهارات التفكير العليا كالتحليل و التقويم.
يقوم الطلاب بالعمل على إنتاج مشروع، من الممكن أن يقوموا باختياره
مثل المشاركة في معرض مشاريع العلوم.
التوزيع لفرق الطلاب حسب الإنجازات
STAD ( Student teams – Achievement Divisions)
تستخدم في المراحل 2- 12 . يوزع الطلاب المتنوعين بالقدرات الأكاديمية، لمجموعات من أربع لخمس أشخاص، لدراسة ما تم إعطائه من قبل المدرس و لمساعدة الطلاب لزملائهم للوصول لأعلى مستوى من الإنجاز . يتم اختبار الطلاب بشكل فردي . تحصل المجموعة على شهادة أو تقدير حسب الدرجة التي وصل إليها جميع أعضاء المجموعة خلال عملهم.
مثال : نشاط يوم المراجعة قبل الاختبار.
جيجميلو 2 ( مجموعة الخبراء)
Jigsaw ll
تستخدم في المواد المقالية في مراحل 3 – 12 .
حيث يكون كل عضو في المجموعة مسؤول عن توصيل جزء محدد من الفكرة ، بعد الاجتماع مع أعضاء من مجموعات أخرى " مجموعة الخبراء " بما يتعلق بنفس الفكرة . يعود " الخبراء" إلى مجموعاتهم الأصلية و يقدمون ما توصلوا إليه . يتم اختبار أعضاء المجموعات عن جميع الأفكار .
دورة روبن للعصف الذهني أو اجتماع روبن
Round Robin Brainstorming or Rally Robin
إستراتيجية متبعة عند تقسيم الصف إلى مجموعات صغيرة من 5-6 أعضاء مع اختيار عضو للتسجيل . يقوم المدرس بطرح سؤال يحتمل إجابات متعددة و منوعة و يعطى الطلاب وقت للتفكير.
بعد انتهاء وقت التفكير، يقوم أعضاء المجموعة بمشاركة الإجابات مع بعض بطريقة روبن . و يقوم الطالب المختار للتسجيل بكتابة جميع الإجابات و ذلك: بالطلب من الطالب المجاور حسب عقارب الساعة إعطاء الفكرة التي لديه، و يقوم المسؤول بتسجيلها، و هكذا يقوم أعضاء المجموعة و بالترتيب بطرح الأفكار، بينما يتم تسجيلها حتى انتهاء الوقت المحدد. هذه الإستراتيجية شبيهة بالطاولة المستديرة، و لكن الفرق هو وجود طالب يقوم بالتسجيل لأعضاء المجموعة.
مثال : يقوم المدرس بعرض صورة ويسأل الطلاب عن السلسلة الغذائية الموجودة ضمن النظام البيئي للصورة . أحد الطلاب يقوم بتسجيل إجابات المجموعة . تستمر هذه الإستراتيجية حتى يقوم المدرس بإيقاف النشاط أو حتى نفاذ الإجابات لدى المجموعة.
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 17:46 من طرف مصطفى مرسى
» منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل المعيار الجديد
الخميس 5 مارس 2015 - 2:58 من طرف دينا بسيوني
» النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:57 من طرف دينا بسيوني
» تأمين الاحتفالات والمؤتمرات والإجتماعات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني
» توقيع وتحديد المشاريع الهندسية بأستخدام المساحة
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني
» الابتكار والإبداع في إدارة المخازن ، المواد و المخزون الراكد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني
» الأمن الصناعي (مهارات السلامة في مواقع العمل)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني
» تخطيط عمليات التخزين والرقابة على المخزون
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:54 من طرف دينا بسيوني
» فرصة متميزة لإنشاء مكاتب المقاولات والتشطيبات والمكاتب العقارية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:27 من طرف Hussein Juma
» دورة التقييم العقاري(المستوى الاول)
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:26 من طرف Hussein Juma