1:ـ تعريف التعلم النشط
2:ـ فوائد التعلم النشط
3:ـ استراتيجيات التعلم النشط
4:ـ أساليب التعلم التعاوني
5:ـ التواصل الانسانى
المحتوى
1:ـ تعريف التعلم النشط
يعرف التعلم النشط بأنة طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
دور المعلم في الطريقة التقليدية
- يقوم بدور الراوية. - يتصور أنه يعرف كل شئ. - يملك وحده مهارات التفكير. - يفرض النظام ويعاقب. - يختار ويفرض اختياراته. - ينشط ويفعل وينفعل. - هو الذات ومصدر السلطة.
دور المتعلم في الطريقة التقليدية
- مستمعون صبورون. - لا يعرفون أي شئ في نظره. - المعلم يفكر نيابة عنهم. - عليهم الطاعة. - عليهم الامتثال لاختياراته.
- يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون. - مجرد أشياء، حرياتهم تخضع لإرادته
دور المتعلم في التعلم النشط
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية، مثل: طرح الأسئلة، و فرض الفروض، و الاشتراك في مناقشات، و البحث و القراءة، و الكتابة و التجريب..
دور المعلم في التعلم النشط
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه. و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها..
أهم فوائد التعلم النشط
تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة...
3/ استراتيجيات التعلم النشط
1/ العصف الذهني وهو أن يحدد المعلم الهدف والمشكلة المطلوب دراستها ويقوم بالتهيئة الذهنية المطلوبة ويتقبل المعلم جميع الإجابات والآراء من المتعلمين والتدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة ومساعدة التلاميذ على استخلاص الأفكار النهائية
2/ لعب الأدوار/ والألعاب ويجب أن يكون محدد لها الأهداف والشكل والموارد ومدى التناسب والتعليمات والتغذية الراجعة
وهى إحدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي يتقمص فيه كل متعلم من
المشاركين احد الأدوار ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم
ومن مميزات لعب الأدوار اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية وتشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين وسهولة استيعاب المادة العلمية
3/التعلم التعاوني وهو موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات صغيرة متجانسة وغير متجانسة في تفاعل ايجابي يشعر فيه كل فرد بأنة مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة وقد يكون تقسيم المجموعات تقسيم عشوائي أو بطاقات ملونة
4/حل المشكلات وهى تنقسم إلى تحديد المشكلة ثم جمع البيانات ثم فرض الفروض ثم مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة ثم التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة
5/ التواصل الانسانى
هو وصول فكرة أو كلمة أو معنى اواحساس من شخص لآخر بأكثر من وسيلة مستخدما العديد من الحواس وهو يميز الإنسان دون سائر الكائنات الحية
طرق التوصيل عن طريق الرسائل اللفظية أو عن طريق الرسائل غير اللفظية مثل تعبيرات الوجه أو العين أو حركة اليدين أو اللمس
العوامل المؤثرة في التوصيل :ـ القيم الحالة الاجتماعية المهنة والبيئة الثقافية والحضارية للفرد
معوقات التوصيل :ـ عدم استخدام اللغة الثقافية ـ الاختيار غير المناسب للوسيلة ـ العداء والتحيز ـ الضوضاء والإضاءة ـ عدم الجدية
2:ـ فوائد التعلم النشط
3:ـ استراتيجيات التعلم النشط
4:ـ أساليب التعلم التعاوني
5:ـ التواصل الانسانى
المحتوى
1:ـ تعريف التعلم النشط
يعرف التعلم النشط بأنة طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
دور المعلم في الطريقة التقليدية
- يقوم بدور الراوية. - يتصور أنه يعرف كل شئ. - يملك وحده مهارات التفكير. - يفرض النظام ويعاقب. - يختار ويفرض اختياراته. - ينشط ويفعل وينفعل. - هو الذات ومصدر السلطة.
دور المتعلم في الطريقة التقليدية
- مستمعون صبورون. - لا يعرفون أي شئ في نظره. - المعلم يفكر نيابة عنهم. - عليهم الطاعة. - عليهم الامتثال لاختياراته.
- يتوهمون أنهم ينشطون ويفعلون وينفعلون. - مجرد أشياء، حرياتهم تخضع لإرادته
دور المتعلم في التعلم النشط
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية، مثل: طرح الأسئلة، و فرض الفروض، و الاشتراك في مناقشات، و البحث و القراءة، و الكتابة و التجريب..
دور المعلم في التعلم النشط
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه. و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها..
أهم فوائد التعلم النشط
تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم.
يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة...
3/ استراتيجيات التعلم النشط
1/ العصف الذهني وهو أن يحدد المعلم الهدف والمشكلة المطلوب دراستها ويقوم بالتهيئة الذهنية المطلوبة ويتقبل المعلم جميع الإجابات والآراء من المتعلمين والتدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة ومساعدة التلاميذ على استخلاص الأفكار النهائية
2/ لعب الأدوار/ والألعاب ويجب أن يكون محدد لها الأهداف والشكل والموارد ومدى التناسب والتعليمات والتغذية الراجعة
وهى إحدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي يتقمص فيه كل متعلم من
المشاركين احد الأدوار ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم
ومن مميزات لعب الأدوار اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية وتشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين وسهولة استيعاب المادة العلمية
3/التعلم التعاوني وهو موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات صغيرة متجانسة وغير متجانسة في تفاعل ايجابي يشعر فيه كل فرد بأنة مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة وقد يكون تقسيم المجموعات تقسيم عشوائي أو بطاقات ملونة
4/حل المشكلات وهى تنقسم إلى تحديد المشكلة ثم جمع البيانات ثم فرض الفروض ثم مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة ثم التوصل إلى الحل الأمثل للمشكلة
5/ التواصل الانسانى
هو وصول فكرة أو كلمة أو معنى اواحساس من شخص لآخر بأكثر من وسيلة مستخدما العديد من الحواس وهو يميز الإنسان دون سائر الكائنات الحية
طرق التوصيل عن طريق الرسائل اللفظية أو عن طريق الرسائل غير اللفظية مثل تعبيرات الوجه أو العين أو حركة اليدين أو اللمس
العوامل المؤثرة في التوصيل :ـ القيم الحالة الاجتماعية المهنة والبيئة الثقافية والحضارية للفرد
معوقات التوصيل :ـ عدم استخدام اللغة الثقافية ـ الاختيار غير المناسب للوسيلة ـ العداء والتحيز ـ الضوضاء والإضاءة ـ عدم الجدية
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 17:46 من طرف مصطفى مرسى
» منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل المعيار الجديد
الخميس 5 مارس 2015 - 2:58 من طرف دينا بسيوني
» النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:57 من طرف دينا بسيوني
» تأمين الاحتفالات والمؤتمرات والإجتماعات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني
» توقيع وتحديد المشاريع الهندسية بأستخدام المساحة
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني
» الابتكار والإبداع في إدارة المخازن ، المواد و المخزون الراكد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني
» الأمن الصناعي (مهارات السلامة في مواقع العمل)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني
» تخطيط عمليات التخزين والرقابة على المخزون
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:54 من طرف دينا بسيوني
» فرصة متميزة لإنشاء مكاتب المقاولات والتشطيبات والمكاتب العقارية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:27 من طرف Hussein Juma
» دورة التقييم العقاري(المستوى الاول)
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:26 من طرف Hussein Juma