منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم
منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أخبار جديدة ومستمرة (أحمد عصام عنان)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تجربتي مع مواقع الشراء
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 17:46 من طرف مصطفى مرسى

» منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل المعيار الجديد
الخميس 5 مارس 2015 - 2:58 من طرف دينا بسيوني

» النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:57 من طرف دينا بسيوني

» تأمين الاحتفالات والمؤتمرات والإجتماعات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» توقيع وتحديد المشاريع الهندسية بأستخدام المساحة
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» الابتكار والإبداع في إدارة المخازن ، المواد و المخزون الراكد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» الأمن الصناعي (مهارات السلامة في مواقع العمل)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» تخطيط عمليات التخزين والرقابة على المخزون
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:54 من طرف دينا بسيوني

» فرصة متميزة لإنشاء مكاتب المقاولات والتشطيبات والمكاتب العقارية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:27 من طرف Hussein Juma

» دورة التقييم العقاري(المستوى الاول)
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:26 من طرف Hussein Juma


    أصبحت الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية مهمة جداً لدرجة من الصعب تصور العالم بدون الإنترنت.

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 453
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : http://www.wtswebservice.com

    أصبحت الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية مهمة جداً لدرجة من الصعب تصور العالم بدون الإنترنت.

    مُساهمة  Admin في الجمعة 7 يناير 2011 - 12:00


    أصبحت الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية مهمة جداً لدرجة من الصعب تصور العالم بدون الإنترنت.

    فحتى كتابة هذه السطور في عام 2008 للميلاد فعدد مستخدمي الإنترنت يبلغ حوالي 1,407,724,920 مستخدم. و بمعدل نمو يبلغ 290% في الفترة من 2000- 2008 للميلاد، و قد بلغ معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط 1167.8% خلال نفس الفترة. كما يبلغ عدد مواقع الإنترنت حوالي 102,911,118 موقع، و يسجل يومياً حوالي نصف مليون موقع حول العالم.
    كما الإنترنت في هذه الأيام دخلت مجالات كثيرة من حياتنا و من أهمها: -

    1.المعرفة:
    فلا شك أن المعرفة تعد أحد أهم و أقوى مميزات الإنترنت، فمع العدد الهائل من مستخدمي الإنترنت و العدد الكبير جداً من المواقع المتوفرة على الويب، توجد العديد من المواقع التي تهتم في مختلف المجالات. كما أصبحت الكثير من الشركات توفر محركات بحث مثل Google و Yahoo و التي تستطيع من خلالها البحث عن المواضيع التي تهمك بشكل سهل و مباشر و هي أسلوب من أساليب استخراج المعرفة في الويب.
    2.التعليم:
    لاشك أن التعليم في هذه الأيام بدأ يأخذ منحى آخر عن التعليم التقليدي-بحضور الطالب إلى الصف و تلقينه بشكل مباشر-، فالآن بدأت الكثير من المدارس و الجامعات تتسابق في طرح خدماتها الإلكترونية و التعليمية بشكل خاص على الويب. و أصبحت تعظم استخدام الإنترنت في مجال التعليم، عن طريق استحداث مجموعات دارسيه، و معامل افتراضية. و أصبحت وسيلة التواصل الأساسية بين الطالب و المعلم هي الإنترنت سواءً عن طريق الويب أو البريد الإلكتروني.
    3.التجارة:
    في وقت كانت قريش تقوم برحلتي الشتاء و الصيف إلى اليمن و الشام، أصبح بإمكانك اليوم و أنت في منزلك التسوق في أي مكان في العالم. فكل ما يلزمك هو وصولك إلى الإنترنت و توفر بطاقة ائتمانية للدفع، و توفر بريد لكي يتم التوصيل عن طريقة. فبإمكانك الدجميل إلى موقع Amazon.com على سبيل المثال و القيام بالتسوق و مشاهدة مختلف البضائع و المقارنة فيما بينها.
    4.الخدمات:
    في هذه الأيام أصبحت المؤسسات و الشركات و حتى الحكومات تتسابق في تطبيق مفهوم الخدمات الإلكترونية. فالوقت الذي كان يلزمنا الذهاب إلى المصرف لقيام بعملية مصرفية، أصبح بإمكاننا اليوم القيام بها عن طريق الويب و أنا في المنزل أو المكتب. لذلك أصبح بإمكانك القيام بعمليات أكثر في وقت أقل عن طريق الخدمات الإلكترونية المقدمة عن طريق الإنترنت.
    كما توجد العديد من المجالات الأخرى التي دخلتها الإنترنت مثل الصحة الإلكترونية، و البحث عن الأشخاص، و كذلك الكثير جداً من الخدمات الأخرى، مثل التواصل و التراسل.
    و مما يدل على أهمية الإنترنت و قيمتها التجارية، فقد قامت شركة Google التي تملك محرك البحث الشهير Google بشراء موقع https://www.youtube.com/ بمبلغ 1.65 مليار دولار في أواخر عام 2006 للميلاد. و كما قامت شركة Microsoft بالتقدم بالاستحواذ على شركة Yahoo في أوائل عام 2008 للميلاد و ذلك بمبلغ 44.6 مليار دولار و قد رفضت شركة Yahoo هذا الطلب. فكل هذه المبالغ المهولة تؤكد أهمية الإنترنت في نظر هذه الشركات العملاقة.
    و مما يدل على أهمية الإنترنت، هو حجم التجارة الإلكترونية التي تدار من خلال الإنترنت، فجم التجارة الإلكترونية التي تدار في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بلغ عام 2002 للميلاد حوالي 47.8 مليار دولار أمريكي، و قد بلغ في العام 2006 للميلاد حوالي 130 مليار دولار أمريكي.
    كما أن عدد المستخدمين لخدمات الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ عام 2002 للميلاد حوالي 157.6 مليون مستخدم. و قد ازداد هذا العدد ليبلغ 210.8 مليون مستخدم في عام 2006 للميلاد.
    و الجدير بالذكر بأن معدل الزيادة و النمو في استخدام الإنترنت و التجارة الإلكترونية التي تدار من خلالها، و الخدمات التي أصبحنا نعتمد عليها بشكل كبير في الإنترنت، أصبح يزداد بمعدلات كبيرة جداً. و هذا من شأنه تعظيم استخدام الإنترنت. فعلى سبيل المثال استغرق المذياع 38 عاماً للوصول إلى 50 مليون مستخدم، و استغرق التلفاز حوالي 13 عام، بينما الإنترنت وصلت خلال 5 أعوام.
    من أهم ما يميز الإنترنت هي إمكانية الوصول لها في أي وقت و في أي مكان تقريباً. و لذلك أخذت الشركات و المؤسسات تتسابق في عرض خدماتها الإلكترونية على الإنترنت و ذلك لتخطي مشاكل الوصول الزماني و المكاني. حيث أن الخدمات تقدم على مدار 24 ساعة في اليوم من أي مكان.
    إستعمالات شائعة للشابكة ( الإنترنت )
    • البريد الإلكتروني
    مقال تفصيلي :بريد إلكتروني
    البريد الإلكتروني (بالإنجليزية : Electronic Mail وتختصر إلى E-Mail) هو مصطلح يطلق على إرسال رسائل نصية إلكترونية بين مجموعات في طريقة مناظرة لإرسال الرسائل والمفكرات قبل ظهور الإنترنت. حتي في وقتنا الحاضر ، من المهم التفريق بين بريد الإنترنت الإلكتروني Internet E-mail وبين البريد الإلكتروني الداخلي Internal E-mail. فبريد الإنترنت الإلكتروني قد ينتقل ويخزن في صورة غير مشفرة على شبكات وأجهزة أخرى خارج نطاق تحكم كلاً من المرسِل والمستقبِل. وخلال هذه الفترة (فترة الانتقال) من الممكن لمحتويات البريد أن تُقرأ ويُعبث بها من خلال جهة خارجية Third Party ، هذا إذا كان البريد على قدر من الأهمية. أنظمة البريد الإليكتروني الداخلي لا تغادر فيها البيانات شبكات الشركة أو المؤسسة ، وهي أكثر أمناً.

    • الشبكة العالمية
    الكثير من الناس يستعملون مصطلحيّ الإنترنت والشبكة العالمية (أو وب فقط) على أنهما متشابهان أو الشئ ذاته. لكن في الحقيقة المصطلحين غير مترادفين. الشابكة (الإنترنت ) هو مجموعة من شبكات الحواسيب المتصلة معاً عن طريق أسلاك نحاسية وكابلات ألياف بصرية وتوصيلات لاسلكية Wireless وما إلى ذلك. على العجميل من ذلك ، الوب هو مجموعة من الوثائق والمصادر المتصلة معاً ، مرتبطة مع بعضها البعض عن طريق روابط فائقة Hyperlinks وعناوين إنترنت URLs. بشكل آخر ، الشبكة العالمية واحدة من الخدمات التي يمكن الوصول إليها من خلال الإنترنت ، مثلها مثل البريد الإلكتروني ومشاركة الملفات File Sharing وغيرهما.
    البرامج التي يمكنها الدخول إلى مصادر الوب تسمي عميل المستخدم User Agent. في الحالة العادية ، متصفحات الوب مثل إنترنت إكسبلورر Internet Explorer أو فايرفوجميل Firefox تقوم الدجميل إلى صفحات الوب وتمكن المستخدم من التجول من صفحة لأخرى عن طريق الروابط الفائقة. صفحة الوب يمكن تقريباً أن تحتوي مزيج من بيانات الحاسوب بما فيها الصور الفوتوغرافية ، الرسوميات Graphics ، الصوتيات ، النصوص ، الفيديو ، الوسائط المتعددة ومحتويات تفاعلية Interactive Contents بما في ذلك الألعاب وغيرها.

    • الدجميل عن بعد
    يسمح الإنترنت لمستخدمي الحاسوب أن يتصلوا بحواسيب أخرى وخواديم المعلومات بسهولة ، مهما يكن موضعها من العالم. تعرف هذه العملية بالدجميل البعادي Remote Access. بالإمكان عمل ذلك بدون استخدام تقنيات حماية أو تشفير أو استيقان ( Authentication ). وهذا يشجع أنواعا جديدة من العمل المنزلي ، ومشاركة المعلومات في العديد من الصناعات وهذا أسهل طريقة في العالم من حيث النوع واليكم هذا الرابط www.dooori.com

    • الأنظمة التعاونية
    لقد ادى انخفاض تكلفة الاتصال عبر الشابكة (الإنترنت ) و تبادل الأفكار والمعارف ، والمهارات إلى تطور العمل التعاوني بشكل كبير وظهور الأنظمة التعاونية . ليس بالإمكان فقط الاتصال بشكل رخيص وعلى نطاق واسع عبر الشابكة (الانترنت )ولكن يسمح لمجموعات لها نفس الاهتمامات ان تنشئ مواقع مشتركة بسهولة . ومثال على ذلك حركة البرمجيات الحرة في تطوير البرمجيات ، والتي انتجت نظام لينجميل و جنو GNU من الصفر وتولت تطوير موزيلا وOpenOffice.org (المعروفة سابقا باسم نتسكيب محاور وستار أوفيس). أفلام مثل روح العصر Zeitgeist كان لها تغطية واسعة النطاق على الانترنت ، في حين يجري تجاهلها تقريبا في وسائل الاعلام الرئيسية.

    • الدردشة
    عبر الشابكة (الانترنت )وسواء كان في شكل IRC أو القنوات Channels ، أو عن طريق المراسلة الفوريه يسمح للزملاء البقاء على اتصال دائم عن طريق وسيلة مريحه للغاية تعمل في حواسيبهم طول الوقت. ويجري تبادل للملفات سواء كانت تحتوي على الصوت الصور أو أي نوع آخر من الملفات وتدعم العمل المشترك بين أعضاء الفريق.
    نظم التحكم في نسخ الإصدار تسمح لفرق العمل المشتركة والعاملةعلى مجموعات من الوثائق التعاون في عملها. وهكذا يجري تفادي مسح ما كتبه زميل آخر دون قصد ويتمكن كل أعضاء الفريق المتعاون من إنشاء الوثائق وللكل من إضافة أفكارهم وإضافة التغيرات.
    توجد حاليا أنظمة أخرى في هذا المجال مثل مفكرة جوجل google calendar، أو BSCW أو نظام شير بوينت Microsoft .Sharepo

    • الاتصال الصوتي (VoIP)
    الصوت عبر الشابكة (الإنترنت ) VOIP يعتمد على نقل الصوت خلال ميفاق ( بروتوكول ) الإنترنت. وبدأت هذه الظاهرة كاختيار وأداة مساعدة لأنظمة دردشة IRC لنقل الصوت في اتجاه واحد. في السنوات الأخيرة انتشرت العديد من أنظمة VoIP كما أصبحت سهلة الاستخدام ومريحه كأي هاتف عادي. ان هذه الأنظمة هي استخدام واعد للانترنت ذات تكلفة اقل بكثير من المكالمة الهاتفية العاديه ، وخاصة لمسافات طويلة.
    لا تزال نوعية الصوت في كثير من الأحيان تختلف من كلمة إلى أخرى وستحتاج إلى بعض الوقت حتي تصبح بنفس النوعية كالهواتف التقليدية. VoIP أصبحت ذات شعبية متزايدة في عالم اللعب ، باعتباره شكلا من أشكال الاتصال بين اللاعبين. من أكثر الأنظمة شعبية في مجال الصوت عبر الإنترنت هو نظام سكايب

    • خدمة التلقيم
    خدمة التلقيم هي خدمة تمكن من متابعة ما يصدر في المواقع التي توفرها أولا بأول دون حاجة إلى الدوران عليها لزيارتها من أجل التحقق من إن كان قد نُشر جديد عليها، كما أنها على غير الطريقة التي كانت سائدة مسبقا لا تتطلب فعلا من ناحية الموقع لأن المستخدم هو الذي يطلب هذا النوع من المحتوى بطريق قارءات التلقيمات وقتما يريد بطور التشغيل ذاته الذي تعمل به متصفحات الوب، و لا تتطلب الإفصاح عن أي قدر من البيانات الشخصية من جانب المستخدم للموقع، و لا حتى عنوان البريد الإلكتروني، و بهذا فالمتحكم الوحيد فيها هو المستخدم، و لا يمكن استخدامها بشكل لا يرضيه أو مفروض عليه. تشتمل التلقيمة في أبسط صورها عنوانا و ملخصا للموضوع، و رابطا للنص الكامل للخبر على موقع ناشر الموضوع. توجد عدة صيغ لنشر التلقيمات، منها Atom و RSS و RDF.

    • التسويق
    أصبحت الشابكة ( الإنترنت ) سوقا واسعة للشركات، بعض الشركات الكبيرة ضخمت من أعمالها بأن أخذت مميزات قلة تكلفة الإعلان والإتجار عبر الشابكة ( الإنترنت ) ، والذي يعرف بالتجارة الإلكترونية E-Commerce. وهي تعتبر أسرع طريقة لنشر المعلومات إلى عدد كبير من الأفراد. ونتيجة لذلك قام الإنترنت بعمل ثورة في عالم التسوق. كمثال ، شخص ما يمكنه أن يطلب شراء إسطوانة مدمجة عبر الإنترنت وسوف تصله عبر البريد العادي خلال يومين ، أو بإمكانه تنزيلها مباشرة عبر الإنترنت إذا تيسر ذلك. أيضاً قام الإنترنت بتسهيل عملية التسوق الشخصي ، والذي يتيح لشركة ما أن تسوق منتج لشخص معين أو مجموعة معينة من الأشخاص بطريقة أفضل من أي وسط إعلاني.


    كأمثلة على التسوق الشخصي ، مجتمعات الشابكة ( الإنترنت ) والتي يدخلها الآلاف من مستخدمي الشابكة ليعلنوا عن أنفسهم ويعقدوا صداقات عبر الشابكة . وبما أن مستخدمي هذه المجتمعات تتراوح أعمارهم بين 13 و 25 عاماً ، فإنهم حين يعلنوا عن أنفسهم فهم يعلنون بالتالي عن هواياتهم واهتماماتهم ، ومن هنا هنا تستطيع شركات التسويق عبر الشابكة ( الإنترنت ) استخدام هذه المعلومات للإعلان عن المنتجات التي توافق رغباتهم واهتماماتهم يمكنك التسوق من أي مكان في العالم عن طريق الأنترنت .


    استخدام الشابكة ( الإنترنت ) في العالم

    بحسب آخر إحصائية لشركة ComScore فقد تجاوز عدد مستخدمي الانترنت في العالم عدد المليار مستخدم لأول مرة في ديسمبر من العام 2008 حيث لايتجاوز عمر شبكة الانترنت أكثر من 15 سنة منذ توفرها بشكل مفتوح للعامة.

    وتشكل القارة الاسيوية حوالي 41% من الاستخدام العالمي للإنترنت بقيادة الصين الذي وصل عدد مستخدمي الانترنت فيها إلى حوالي 179 مليون مستخدم يليها في ذلك الولايات المتحدة بعدد مشتركين وصل إلى 163 مليون مستخدم ثم تأتي اليابان في المرتية الثالثة بـ 60 مليون مستخدم اما بالنسبة لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا فقد شكل إستخدام الانترنت فيها حوالي 4% فقط من مجموع الاستهلاك العالمي للإنترنت.

    اما بالنسبة للمواقع الاكثر زيارة في الانترنت فقد تربعت جوجل على رأس القائمة بأكثر عدد من الزوار ومن ثم تلتها كل من مايكروسوفت وياهو (ياهو!!!؟).

    المصدر [ ComScore عبر TG Daily ]
    avatar
    sadmoon
    مشرف مميز

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 31/10/2010
    العمر : 28

    رد: أصبحت الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية مهمة جداً لدرجة من الصعب تصور العالم بدون الإنترنت.

    مُساهمة  sadmoon في الأحد 9 يناير 2011 - 0:46

    معني كده ان الانترنت اصبح من الضروريات وليس من الكماليات

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 14:59