منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم
منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أخبار جديدة ومستمرة (أحمد عصام عنان)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تجربتي مع مواقع الشراء
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 17:46 من طرف مصطفى مرسى

» منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل المعيار الجديد
الخميس 5 مارس 2015 - 2:58 من طرف دينا بسيوني

» النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:57 من طرف دينا بسيوني

» تأمين الاحتفالات والمؤتمرات والإجتماعات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» توقيع وتحديد المشاريع الهندسية بأستخدام المساحة
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» الابتكار والإبداع في إدارة المخازن ، المواد و المخزون الراكد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» الأمن الصناعي (مهارات السلامة في مواقع العمل)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» تخطيط عمليات التخزين والرقابة على المخزون
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:54 من طرف دينا بسيوني

» فرصة متميزة لإنشاء مكاتب المقاولات والتشطيبات والمكاتب العقارية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:27 من طرف Hussein Juma

» دورة التقييم العقاري(المستوى الاول)
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:26 من طرف Hussein Juma


    لإنترنت والتعليم والمجتمع

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 453
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009
    العمر : 34
    الموقع : http://www.wtswebservice.com

    لإنترنت والتعليم والمجتمع

    مُساهمة  Admin في الجمعة 7 يناير 2011 - 11:56

    الإنترنت والتعليم والمجتمع

    ان كثيرا من الكتاب يتحدثون عن الإنترنت باعتبارها شراً محضا، لذا يهملون عن قصد أو جهل ذكر محاسن أو فوائد الإنترنت، وهي بلا شك لا تخلو من أضرار شأنها شأن غيرها من المكتشفات، لكن التركيز فقط وأكرر فقط على ذكر الأضرار دون التعرض ولو بشيء يسير للإيجابيات لا يخدم في نظري مستخدمي الإنترنت ولا يوجههم نحو الاستخدام الأمثل.

    إن الإنترنت تعد من مكتشفات القرن العشرين وهي كغيرها من المكتشفات سلاح ذو حدين، فالسيارة والبندقية والفيديو والسكين والكأس وغيرها أدوات يمكن ان تستخدم في الخير ويمكن ان تستخدم في الشر، وأنا هنا لا أقلل من شأن الأضرار ولست في معرض الدفاع عن الإنترنت ولكن من باب إيراد محاسن الشيء ومن باب الخير للناس رأيت أنه من الواجب علي كمدرب للإنترنت أن أورد بعضا من فوائد الإنترنت خاصة ان كثيراً من المقالات التي تتناول الحديث عن الإنترنت تغفل ذكر هذا الجانب.

    من فوائد الإنترنت:
    للإنترنت فوائد كبيرة للمؤسسات والأفراد، نذكر منها ما يخص الأفراد للدلالة لا الحصر:
    1, خدمة البريد الإلكتروني: حيث يمكن مراسلة أي شخص في العالم ويتميز بخاصيتين مهمتين: السرعة وانعدام التكلفة (لأن قيمة الاشتراك في الإنترنت مدفوعة)، وربما هناك خاصة ثالثة وهي ضمان وصول الرسالة حيث ان الرسالة ترجع لمرسلها إذا كان العنوان خاطئاً، لذا تستفيد منه الشركات والمؤسسات في مراسلاتهم الذين يستخدمونها مثلاً للاتصال بعوائلهم حول العالم وأصدقائهم وأبنائهم المبتعثين، أيضا لمراسلة الجامعات في الخارج والانضمام إلى القوائم البريدية للحصول على المعلومات والمنتجات والأخبار وغيرها.

    2, للباحثين والطلاب: حيث تمكنهم الإنترنت من الإطلاع على المستجدات في الأبحاث والمعلومات التي تهم الباحث في تخصصه من المواقع والنشرات والدوريات، أيضا يمكن البحث عن المراجع من الكتب والأبحاث عن طريق المكتبات الإلكترونية مثل مكتبة الكونجرس ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، ولذا نرى ان المكتبات تحرص على إدخال خدمة الإنترنت للاستفادة منها في هذه الناحية مثل مكتبة جامعة الملك سعود وغيرها.

    3, الأخبار: يمكن الاطلاع على الأخبار بأنواعها حول العالم عن طريق مواقع وكالات الأنباء والمواقع الإخبارية التي تقوم بنشر الأخبار أولاً بأول.

    4, الاستثمار والتجارة الإلكترونية: حيث يمكن متابعة الأسواق المالية المختلفة والبنوك والتأمين والضرائب والاستثمار والتمويل وإدارة المنشآت الصغيرة والاستشارات المالية والمحاسبية والتحليلات الاقتصادية عن طريق المواقع المخصصة لذلك، فمثلاً يمكن الاطلاع على أسعار الأسهم (السعودية والأمريكية على سبيل المثال) وأسعار العملات يومياً، كما يمكن الاستثمار فيهما وفي غيرهما عن طريق مواقع الاستثمار المباشر (On line).
    وقد ذكرت إحدى الجرائد يوم الاثنين 21/5/1421ه في تقرير اقتصادي ان عائد استخدام الإنترنت لأغراض التجارة الإلكترونية بلغ عام 1999م (350) مليار دولار وينتظر ان يصل إلى (1,3) تريليون دولار عام 2003م ثم إلى (7,2) تريليون دولار عام 2004م.

    5, التسوق: وهذا باب كبير من ابواب الإنترنت، حيث يمكن التسوق عن طريق الشبكة العالمية (بواسطة بطاقة الإئتمان) بدءا من شراء الملابس والأثاث والأجهزة الكهربائية مروراً بالكتب وليس انتهاء بأجهزة الحاسب الآلي المكتبية والمحمولة، وتذكر أرقام كبيرة لحجم التعاملات في هذا المجال.
    ولعلنا نذكر في هذا لمجال قصة الشاب الذي قرر أن يمكث في المنزل عاماً كاملاً دون الخروج منه (مضى منها 6 شهور تقريباً) ليكتفي بالتسوق وشراء طعامه وحاجياته وجميع شؤونه من الإنترنت ويمكن زيارته على عنوان : www.dotcomguy.com

    6, الدعوة إلى الله: حيث انتشرت بحمد الله المواقع الدعوية الصافية من الشوائب والبدع والخرافات، وأصبحت هناك مواقع تدعو إلى الله على بصيرة، فهناك موقع للإمام عبدالعزيز بن باز وموقع الشيخ عبدالرحمن الدوسري وموقع الشيخ الألباني رحمهم الله، وموقع الشيخ محمد بن عثيمين وموقع جديد للشيخ ابن جبرين وموقع الشيخ المنجد حفظهم الله وموقع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وموقع مؤسسة الحرمين وغيرها كثير.
    وهناك موقع بث مباشر لإذاعة القرآن الكريم وموقع للقناة السعودية الأولى يتم من خلالها نقل الصلاة من المسجد الحرام وصلاة التراويح والأعياد والجمع لأنحاء العالم.
    كما ان هناك مواقع تعنى بمواقيت الصلاة واتجاه القبلة حول العالم، ومواقع للفتاوى المسموعة والمقروءة، وفتاوى اللجنة الدائمة وفتاوى نور على الدرب ومواقع لسماع تلاوات من القرآن الكريم لعدد من القراء وسماع الخطب والأذان وتعليم التجويد عبر الإنترنت، ومواقع للمنظمات الإسلامية والجمعيات الخيرية، كل هذا استفاد ويستفيد منه آلاف المسلمين حول العالم.

    7, الإعلان عبر الإنترنت: قدتعلن الشركات أو الأفراد عبر الإنترنت، وبالنسبة للأفراد يتم الإعلان مجاناً أو بأسعار رمزية عن الطلبات أو العروض مثل السيارات المستعملة والأثاث والأجهزة المختلفة، وهذا ما يميزها عن الإعلان في وسائل الإعلام التقليدية والتي ترتفع فيها تكلفة الإعلانات الشخصية، كما أن توقيت عرض الإعلان يميزها أيضاً حيث ان عرض الإعلان 24 ساعة في الإنترنت بينما وقته محدود في وسائل الإعلام التقليدية.

    8, البحث عن وظائف: حيث يمكن عرض الوظائف أوالبحث عنها وذلك لدى المواقع التي تعنى بالتوظيف ليتم تسجيل اسم ومؤهلات طالب الوظيفة.
    وقد نقلت احدى الجرائد يوم 18/4/1421ه إحصائية عن التوظيف عبر الإنترنت نقلاً عن أحد تلك المواقع فذكرت ان 25% من الباحثين عن الوظيفة حول العالم يتم توظيفهم عن طريق شبكة الإنترنت.

    9, الاتصال الهاتفي: يمكن الاتصال بواسطة الإنترنت من جهاز إلى جهاز آخر، ويكن الاتصال من جهاز إلى هاتف عادي بأسعار زهيدة وهذا ما يميزه عن اسعار شركات الاتصال المحلية، فمثلاً أحد المواقع يوفر لك الاتصال بهاتف عادي في أمريكا فقط مجاناً، وموقع آخر وهو موقع نت توفون يمكنك من الاتصال مثلاً ببريطانيا ب 19 هللة فقط مقابل 6 ريال للدقيقة سعر شركة الاتصالات السعودية (المخفض!).

    وبالنسبة لخدمات الاتصالات الأخرى، فبالإمكان إرسال واستقبال الفاجميل مجاناً، إرسال رسائل نصية للجوال مجانا (شركة الاتصالات السعودية تتقاضى نصف ريال عن الرسالة)، خدمات البريد الصوتي.

    10, فوائد متنوعة: مثل البحث عن أفضل الاسعار للفنادق وتذاكر الطيران، حجوزات الفنادق والرحلات حول العالم، عرض وطلب العقارات، استئجار السيارات، التعلم عبر الحاسب، الاطلاع على المعلومات الإحصائية والتاريخية والجغرافية والسياحية والعلمية، الاستشارات الطبية وغير الطبية، القواميس والموسوعات، معرفة الطقس حول العالم، متابعة الاهتمامات والهوايات المختلفة، المزادات الإلكترونية، الترجمة الآلية، وغيرها كثير.

    أضرار الإنترنت:
    • الأضرار العقدية: وجود مواقع البدع والخرافات والفرق الضالة مثل البهائية والقاديانية وغيرها، ومواقع التشكيك في العقيدة الإسلامية وإثارة الشبهات والإساءة إلى الإسلام، ومواقع التنصير.
    • الأضرار الأخلاقية: مثل المواقع الإباحية، ومواقع القمار والخمور.
    • الأضرار الاجتماعية: مثل مواقع المخدرات ومواقع تعليم الانتحار.
    • الأضرار الاقتصادية: مثل غسيل الأموال عبر الشبكة، وسرقة الحسابات وبطاقات الإئتمان،
    • الأضرار الأمنية: مثل التزوير وسرقة المعلومات، والتجسس والاحتيال والنصب.أهمية الانترنت في حياتنا

    أهمية الانترنت (دراسة ميدانية)
    مع انتشار الإنترنت المتسارع في مختلف دول العلم ودجميله في العديد من النشاطات المختلفة . فكرت في طرح فكرة هذا التحقيق على مجموعة من السيدات والفتيات وكان هناك سؤال واحد هو:
    هل الإنترنت بالنسبة لك للثقافة والمعرفة أم للتسلية والترفيه؟ .. تعددت الاجابات واختلفت الآراء وكان هذا التحقيق..
    إطار معين

    في البداية تقول هياء طالبة جامعية الإنترنت الآن عبارة عن عالم واسع يشتمل على مختلف المعارف والعلوم والثقافات وبالتالي من الصعب أن نستطيع تحديده ضمن اطار معين فهو كما قلت عالم شامل وبالنسبة لي اجدني انحاز ناحية الجانب الثقافي والعلمي لسبب بسيط هناك التلفزيون الذي يوفر على الجانب الترفيهي اما الإنترنت فهو مجال ثقافة وعلوم من خلالها استطيع معرفة الكثير الذي اجهله في هذه الحيا ة..

    عالم مفتوح

    أما أم عبد الوهاب معلمة فتقول لا يختلف اثنان على أهمية الإنترنت في حياتنا في الوقت الحاضر والتي استطاعت في فترة قصيرة من عمر الزمن ان تغدو هي الاهم والمهم في حياتنا المعاصرة ولا يمكن أن نتخيل هذه الحياة بدون الإنترنت ويكفي أن الارقام والاحصاءات العالمية تشير الى أن اعداد مستخدمي الإنترنت يتجاوزون المليارات في مختلف دول العالم بل ان الارقام قابلة للزيادة كل يوم بل مع كل لحظة وانا شخصيا اعتبره عالماً مفتوحاً وبدون تحديد لمجال معين..

    تعب اليوم

    ليلى طالبه تقول أن الإنترنت ومع التطور اليومي الذي يتجدد مع تجدد الايام هو الآخر يقدم لنا كل جديد وفي مختلف العلوم والترفيه ولا يمكن حصر مجال دون مجال فهذا من المستحيل فكل الجوانب في الإنترنت مفيدة، وتقدم لكل الاعمار والاذواق ما يحتاجونه من ثقافات مختلفة جديدة ومفيدة، وانا شخصيا تهمني جوانب التسلية والترفيه لان حياتنا في هذا الوقت باتت قاسية ومتعبة فكم هو جميل ان تلجأ بعد تعب اليوم الى البحث عن لحظات ترفيه بريئة وتسلية لطيفة من خلال المنتديات والمواقع المسلية ذات الطابع الهزلي ..

    رحلة علمية

    سعاد تقول لقد حقق دجميل الإنترت في عالمنا نجاحا كبيرا في مختلف المجالات وعلى نطاق عالمي وبالتالي فهو يتيح للجميع فرصة البحث والمعرفة والتسلية ولايجب أن ينظر الواحد للإنترنت من جانب دون آخر فهذا ظلم لرسالة الإنترنت الشاملة الكامله في هذا الوقت باستطاعتك القيام برحلة علمية في المئات من المواقع وتعود بعدها الى مواقع ترفية وتسلية .. الإنترنت يشتمل كما هو معروف على ملايين المواقع وفي مختلف العلوم والثقافات فهو عالم رحب وكبير اشبه بالبحر العميق المشبع بالمياه الغنية بكل شيء ..

    عوالم واسعة

    رضيه تقول الإنترنت يشكل الآن نافذة كبيرة مفتوحة على العالم يشاهد الانسان من خلالها بانوراما عظيمة لكل شيء في الحياة فقط أن يخصص وقتا طيبا لمشاهدة هذه البانوراما ليكتشف عوالم واسعة ومدهشة وعظيمه غنية بكل الاشياء المفيدة والمدهشة ومن هنا لايمكن حصره في جانب دون آخر أنه عالم شامل لا في العلوم فقط ولا في الثقافات وانما في مختلف المجالات.. والمتجول في الإنترنت سوف يكتشف يوما بعد يوم أهمية هذه الشبكة العنكبوتية الساحرة.. وانا لا استطيع أن اجيب على سؤالكم بشكل محدد فأنا مع شمولية الإنترنت وبدون تحديد انا أراها شاملة ومتكاملة..

    عالم متكامل

    عائشة تقول الإنترنت يخضع للطريقة والاسلوب الذي يحب ان يتعامل به من يستخدمه فهو علمي لمن يبحث عن العلوم والثقافة، وترفيهي الى ابعد الحدود لمن يفضل هذا الجانب حيث يتيح له الاطلاع والاستمتاع بعوالم الترفية والتسلية وماأكثرها في الإنترنت .. والخيار يبقى ملكاً للمستخدم وحسب ميوله وهواياته ويخضع لفن التعامل والرغبة الدفينة لدي المرء .. لقد أصبح الإنترنت في هذا العصر اكثر من مهم واصبح اكثر واقعا ومن المتوقع أن نجد الإنترنت في الايام القادمة جزءاً لا يتجزاء من حياة كافة افراد المجتمع لان التعامل معه سوف يكون مطلوبا من الجميع وصولا الى عالم تقني ومعلوماتي يشمل الموظف وربة البيت .. والعامل في المصنع والطالب في المدرسة وهكذا نكتشف أن الإنترنت ليست فقط محصورة في مجال دون مجال أنها متكاملة..

    إنترنت ارامكو

    أم يوسف موظفة تقول الإنترنت الآن جزء من حياتنا ولا اتصور يوما بدون إنترنت.. صدقيني قبل ايام شعرت بفراغ كبير وحيرة اكبرعندما انقطع خط الهاتف عن المنزل والذي كان مخصصا للإنترنت لان زوجي تأخر عن سداد الفاتوره ولقد مرت علينا ساعات صعبة لأن الإنترنت غير موجود .. هكذا أذن باتت الإنترنت تشكل لنا هاجسا يوميا لا يمكن الاستغناء عنه ابدا ومن هنا اطالب ومن خلال الرياض أن تهتم كثيرا شركة الاتصالات بتسهيل الإنترنت وان تسعى جاهدة لزيادة سرعته .. شقيقتي المقيمة بالظهران ( الحي السكني لارامكو) كنت في زيارتها وتصفحت معها الإنترنت وكم كان التصفح رائعا.. سرعة قصوى لا مثيل لها وبصراحة غبطت شقيقتي على ماهي فيه من نعمة إنترنيتية.. ماذا يمنع الاتصالات اوغير الاتصالات عن تطوير خدمات الإنترنت ونحن نقدم لهم مالا كثيرا نظير هذه الخدمة لماذا ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 5:38