منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم
منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أخبار جديدة ومستمرة (أحمد عصام عنان)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تجربتي مع مواقع الشراء
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 17:46 من طرف مصطفى مرسى

» منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل المعيار الجديد
الخميس 5 مارس 2015 - 2:58 من طرف دينا بسيوني

» النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:57 من طرف دينا بسيوني

» تأمين الاحتفالات والمؤتمرات والإجتماعات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» توقيع وتحديد المشاريع الهندسية بأستخدام المساحة
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» الابتكار والإبداع في إدارة المخازن ، المواد و المخزون الراكد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» الأمن الصناعي (مهارات السلامة في مواقع العمل)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» تخطيط عمليات التخزين والرقابة على المخزون
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:54 من طرف دينا بسيوني

» فرصة متميزة لإنشاء مكاتب المقاولات والتشطيبات والمكاتب العقارية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:27 من طرف Hussein Juma

» دورة التقييم العقاري(المستوى الاول)
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:26 من طرف Hussein Juma


    المصطلحات والمفاهيم

    شاطر
    avatar
    الاستاذ/محمد مغازى
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009
    العمر : 58

    المصطلحات والمفاهيم

    مُساهمة  الاستاذ/محمد مغازى في السبت 25 ديسمبر 2010 - 5:35

    أولا المصطلحات والمفاهيم
    [/center]
    يتضمن القرار بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى :
    التقويم الشامل e
    هو نظام يَقيم جميع جوانب التعليم : المعرفية والوجدانية والمهارية لدى المتعلم:
    الجانب المعرفى s
    يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات ، ويقاس هذا الجانب بمهام أداء متنوعة ( تحريرية - شفهية ) وأختبارات تحصيلية بكافة أنواعها.
    الجانب المهارى l
    يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التى تتصل بالجانب الأدائى أو العملى ، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية _ بأستخدام بعض الأجهزة _ وكتابة موضوع تعبير وغيرها ..... ويقاس هذا الجانب باستخدام مهام أداء أو بطاقات الملاحظة . حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين همــــا :
    1- تقويم الناتج النهائى للأداء الذى يقوم به المتعلم.
    2- تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى
    الجانب الوجدانى m
    يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والأنفعالات النفسية مثل الميول والأتجاهات والقيم ، ويقاس هذا الجانب بإستخدام العديد من الأدوات مثل ( الملاحظة والتقرير المكتوب عن المتعلم وتحليل أعماله )
    ملف انجاز المتعلم
    هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته فى مجال دراسى معين ، وخلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقييم أدائه
    أعمال المتعلم Daboon
    هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وشفهية ونشاط مصاحب وأداءات مختلفة أثناء الفترة وخارجها وكذلك أنتاج المتعلم وإسهاماته فى الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية فى المجالات الدراسية المختلفة ........
    الأنشطة اللا صيفية
    هى أنشطة حرة ( خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والأذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة
    المهارات الحياتية
    هى المهارات التى تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته
    مهارات التفكير
    توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والأبداع وغيرها لحل المشكلات وإتخاذ القرار
    avatar
    الاستاذ/محمد مغازى
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009
    العمر : 58

    الفلسفة والأهداف

    مُساهمة  الاستاذ/محمد مغازى في السبت 25 ديسمبر 2010 - 5:38

    ثانياً
    [/center]
    تهدف منظومة التقويم التربوى إلى تطوير نظام التقويم التربوى بمرحلة التعليم الأساس لتتوفر به معاير التقويم التربوى الشامل الذى ينظر إلى المتعلم نظرة شاملة متكاملة لا تهمل أى جانب من جوانب شخصيته لكى يكون مواطنا سوياً متوازناً قادراً على التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات الحياتية التى تفرضها الحياة المعاصرة
    ويمكن صياغة أهداف التقويم التربوى الشامل :
    1- تأصيل الدور التربوى للمدرسة العصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم وجعلها بيئة جازبة للمتعلمين
    2- تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميسراً لبيئة التعلم ومصمماً للمواقف التعليمية
    3- تنمية القيم والأتجاهات الإيجابية لدى المتعلم لأن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله
    4- تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية
    5- تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقاً للتكامل بين المدرسة والمجتمع
    6- إكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب
    7- إزالة رهبة الأمتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى
    8- نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية
    9- تشجيع وعلاج جوانب الضعف ، ودعم جوانب القوة بما يحقق تحسيناً مسـتمراً للأداء

    ثالثا أسس التقويم التربوى الشامل

    1- التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم والتعلم فى جميع مراحلها
    2- التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات والمهام والأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية وذات أهمية تربوية
    3- تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم وبذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة والملكات النقدية والفكر المستقل
    رابعاً العناصر الرئيسية للتقويم الشامل
    تتضمن العناصر الرئيسية للتقويم الشامل ما يأتى:
    1- ملف إنجازات التلميذ 50%
    ويقصد به تجميع هادف ومنظم لما يقوم به التلميذ من أعمال تحت إشراف المعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها ليقدم صورة واقعية ومتكاملة عن أدائه طوال العام الدراسى ويشمل:
    1- الأعمال التحريرية 25%
    2- الأعمال الشفهية والعلمية20%

    3- السلوك 5%

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 نوفمبر 2017 - 14:43