منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم
منية جناج - دسوق - كفرالشيخ

أخبار جديدة ومستمرة (أحمد عصام عنان)

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تجربتي مع مواقع الشراء
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 17:46 من طرف مصطفى مرسى

» منهجية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ظل المعيار الجديد
الخميس 5 مارس 2015 - 2:58 من طرف دينا بسيوني

» النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:57 من طرف دينا بسيوني

» تأمين الاحتفالات والمؤتمرات والإجتماعات
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» توقيع وتحديد المشاريع الهندسية بأستخدام المساحة
الخميس 5 مارس 2015 - 2:56 من طرف دينا بسيوني

» الابتكار والإبداع في إدارة المخازن ، المواد و المخزون الراكد
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» الأمن الصناعي (مهارات السلامة في مواقع العمل)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:55 من طرف دينا بسيوني

» تخطيط عمليات التخزين والرقابة على المخزون
الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 1:54 من طرف دينا بسيوني

» فرصة متميزة لإنشاء مكاتب المقاولات والتشطيبات والمكاتب العقارية
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:27 من طرف Hussein Juma

» دورة التقييم العقاري(المستوى الاول)
الخميس 19 سبتمبر 2013 - 10:26 من طرف Hussein Juma


    جودة مجال فريق المتعلم

    شاطر
    avatar
    الاستاذ/محمد مغازى
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009
    العمر : 58

    جودة مجال فريق المتعلم

    مُساهمة  الاستاذ/محمد مغازى في الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 10:03

    المتعلم
    1 ـ التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )
    ** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
    2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
    3 ـ يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ إجميلاب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها فى جداول أو رسم بيانى ).
    3 ـ يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة المحيطة بالتلميذ )
    4 ـ يتقن العلوم الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة ومهارات التفكير الناقد )
    5 ـ يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم بالأنانية
    6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
    7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
    8 ـ يتعرف على المصادر المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار ( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص ذوى الخبرة )
    9 ـ على المتعلم ممارسة مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )
    10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام… )
    ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
    11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى )




    المنهج الدراسي
    1- فحص الوثائق وتحليلها:
    •لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
    •الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    •اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
    •خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
    •الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
    •سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    •سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    •قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
    •صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
    •صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    •سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
    •سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
    •سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة



    2- بطاقة ملاحظة :
    •يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
    •يستخدم المعلم انشطة متنوعة إضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين اداء المتعلمين
    •يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعد المتعلمين على فهم الدرس
    •يستفيد المعلم من دليل التقويم فى تقويم اداء المتعلمين
    •ترتبط الممارسات التعليمية بالمدرسة باهداف المهج
    •يستعرض المعلم مشكلات حياتية اثناء التدريس فى الفصل
    •يشرح المعلم لامنهج الدراسي مراعياًُ خصائص البيئة المحلية للمدرسة
    •يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل المتعلمين
    •يستخدم المعلم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة للمتعلمين ( تخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم...الخ)
    •يقسم المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم
    •يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
    •يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين
    •يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى
    •يشجع المعلم المتعلمين المحافظة على البيئة
    •يتعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لينفذ انشطة المنهج
    •يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
    •ينفذ المعلمون انشطة صفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
    •ينفذ المعلمون انشطة لاصفية متنوعة تراعى الفروق الفردية للمتعلمين
    •توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة الصفية
    •توجد وسائل تكنولوجية تسهم فى تنفيذ الانشطة اللاصفية
    •يوجد معرض للابتكارات العلمية
    •يوجد على الموقع الالكترونى للمدرسة عرض للانشطة التربوية بالمدرسة



    3- المقابلات الفردية – الجماعية ( القيادة المدرسية – المدرس الاول – الموجه للمعلم – المتعلمين – اولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء – اخصائي الانشطة):
    أ- مقابلة مع القيادة المدرسية:
    •هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
    •هل تحصل المدرسة على دعم مادى ومالى من المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة
    •هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل تستفيد المدرسة من إمكانات المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
    •هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ كيف؟ امثلة؟
    •هل يوجد تعاون بين اعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ كيف؟ امثلة؟
    •هل قامت المدرسة بتنفذ زيارة – استقبال لبعض المدارس والمؤسسات المحلية والقومية للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة للاستفادة من الخبرات التربوية المتبادلة؟



    ب- مقابلة مع المدرس الاول – الموجه للمعلم:
    •كيف يوظف المعلم دليل المعلم فى عملية التدريس
    •كيف يستخدم المعلم الانشطة المتنوعة الاضافية ( صفية ولاصفية لتحسين أداء المتعلمين؟)
    •ما الوسائل التعليمية المتضمنة فى دليل المعلم لتحقيق اهداف الدرس؟
    •هل يستفيد المعلم من الدليل فى تقويم اداء المتعلمين؟
    •كيف يتناول المعلم فى تدريسه للمنهج المشكلات الحياتية المرتبطة بالمتعلمين؟
    •هل يشرح المعلم النمهج الدراسي مراعياً خصائص البيئة المحلية للمدرسة؟
    •كيف يساعد المعلم موضوعات المنهج لادراسي لتنمية مهارات الدراسة لدى المتعلمين( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم)؟
    •هل يصنف المعلم المتعلمين الى مجموعات صغيرة فى عملية التعلم؟
    •هل يوظف المعلم المنهج الدراسي لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين؟
    •هل يساعد المعلم فى تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى المتعلمين ؟
    •هل يساعد المعلم فى تدريب المتعلمين على تنمية مهارات التقويم الذاتى؟
    •هل يشجع المعلم المتعلمين على المحافظة على البيئة كيف؟ امثلة؟
    •هل يستعين المعلم بالمواد المتوفرة بالبيئة لتنفيذ انشطة المنهج ؟ كيف ؟ امثلة
    •هل يستخدم المعلم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة؟
    •هل يوجد تعاون مع بعض المؤسسات الاخرى للاستفادة من مواردها فى تفعيل المنهج؟
    •ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة الصفية؟
    •ما مدى مشاركة المعلم مع المسئولين بالمدرسة فى وضع خطة مكتوبة للانشطة اللاصفية؟
    •كيف يستخدم المعلم الانشطة الصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟
    •كيف يستخدم المعلم الانشطة اللاصفية فى تحقيق اهداف المنهج؟ امثلة؟



    ج- مقابلة مع المتعلمين :
    •هل يستخدم المعلم انشطة متنوعة اضافية ( صفية ولا صفية) لتحسين ادائك المدرسى؟امثلة؟
    •هل يستخدم المعلم وسائل تعليمية تساعدك على فهم الدرس؟ كيف؟ امثلة؟
    •هل يستخدم المعلم اختبارات متنوعة ( مقابلة – موضوعية – تحريرية – شفهية) لتقويم ادائك الدراسي ؟
    •هل يستعرض المعلم بعض المشكلات الحياتية التى تقابلك اثناء التدريس فتى الفصل؟
    •هل يقترح المعلم حلولاً لمشكلات ( دراسية – حياتية ) التى تقابلك؟
    •هل تستطيع التخطيط للتعلم؟
    •هل تنظم وقت التعلم بطريقة جيدة؟
    •هل تمارس التعلم التعاونى فى عملية التعلم؟ كيف ؟ امثلة ؟
    •ما المهارات الحياتية التى تعلمتها من المنهج الدراسي؟
    •هل تمارس التعلم الذاتى فى عملية تعلمك؟ امثلة؟
    •كيف تقوم نفسك ذاتياً ؟
    •كيف تحافظ على البيئة؟ امثلة؟
    •ما الادوات التى استخدمتها فى تنفيذ انشطة المنهج؟
    •هل تدخل المعمل لاجراء التجارب المعملية ؟ ما الوسائط التكنولوجية التى استفدت منها فى عملية التعلم؟
    •ما الانشطة الصفية التى اديتها والمناسبة لك؟
    •هل تستخدم المواد الخام المتوفرة فى البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج؟
    •اشرح امثلة للانشطة اللاصفية التى اديتها؟
    •هل الانشطة الصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
    •هل الانشطة اللاصفية تلبي رغباتك واهتماماتك؟
    •هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
    •هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية الجوانب ( المعرفية – الوجدانية – المهارية) لديك؟ كيف؟
    •هل تساعد الانشطة الصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
    •هل تساعد الانشطة اللاصفية فى تنمية مهاراتك الحياتية ( تنظيم الوقت – التواصل مع الآخرين – اكتساب عادات صحية جيدة ...........الخ)؟
    •هل تساعد الانشطة الصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟
    •هل تساعد الانشطة اللاصفية على تدعيم القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع منك؟



    د- مقابلة مع المعنيين من خارج المدرسة ( أولياء الامور – المجتمع المحلى – مجلس الامناء):
    •هل تشارك فى اعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
    •هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
    •هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
    •هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
    •هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
    •هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية ) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
    •هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة ؟
    •هل تشارك فى إعداد الخطة السنوية للمدرسة؟
    •هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها الصفية؟
    •هل ترسل لك المدرسة خطابات للمشاركة فى انشطتها اللاصفية؟
    •هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
    •هل تساعد فى دعم المدرسة ( مادياً – مالياً) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها الصفية؟ امثلة؟
    •هل تستفيد المدرسة من امكانات المجتمع المحلى ( المادية – المالية) لتنفيذ انشطتها اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة الصفية؟ امثلة؟
    •هل تتعاون مع المدرسة فى تنفيذ الانشطة اللاصفية؟ امثلة؟
    •هل قمت بزيارة للمدرسة للتعرف على انشطتها التربوية المختلفة؟

    هـ - مقابلة مع أخصائي الأنشطة :
    •هل تقيم المدرسة انشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى ( مثل مجلات علمية – بحوث تربوية الكترونية)؟
    •هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل حقيبة التعلم النشط – ندوات او دورات تدريبية)؟
    •هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
    •هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية المحلية ( مثل مسابقات شعرية – فنية – رياضية)؟
    •هل تشترك المدرسة فى الانشطة التربوية القومية ( مثل المعرض السنوى للابتكارات العلمية – المعرض الدائم للوسائل العلمية – المعرض الدائم للوسائل التعليمية.........الخ)؟
    •هل يتم تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الانترنت؟


    وبالتووووووووووفيق ان شاءالله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 23 نوفمبر 2017 - 14:46